الاستدلال بخرائط موجات الفصوص المخية کمؤشر لقياس مهارة ترکيز الانتباه " دراسة حالة في الاسکواش "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه الرياضية للبنات . جامعه الإسكندرية

2 كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

علم النفس العصبي " Neuropsychology " يعتبر من العلوم الحديثة التي حددتها مؤخراً الجمعية الأمريکية لعلم النفس American Psychological Association کأحد العلوم النفسية التي تهتم بدراسة العلاقة بين وظائف المخ والسلوک. ويؤکد العلماء في علم النفس العصبي على ضرورة دراسة الجهاز العصبي و الوظائف العامة والتخصصية والنوعية لمناطق وفصوص المخ وأيضاً العمليات العصبية التي تتم داخل المخ البشري حتى نستطيع أن نفهم ونفسر السلوک الإنساني .
ويهدف البحث إلى الاستدلال بخرائط موجات الفصوص المخية کمؤشر موضوعي لقياس وتدريب مهارة ترکيز الانتباه ( الانتباه السمعي - الانتباه البصري ) " قبل وبعد تطبيق برنامج ترکيز الانتباه العقلي قيد البحث .
وقد تم قياس ورسم خرائط الفصوص المخية باستخدام جهاز تخطيط موجات المخ الرقمي ( EEG ) على إحدى لاعبات الاسکواش بالمنتخب المصري تحت 17 سنة, وتم تحويل هذه التخطيطات إلي خرائط وجداول تبين معدلات التغير في الموجات المخية " دلتاDelta (∆) - ثيتاTheta (θ) - ألفاAlpha (α)- بيتا Beta (β) " علي کل فص من الفصوص المخية الأربعة" الجبهي – الجداري- الصدغي- الخلفي " علي جانبي المخ قبل وبعد تطبيق برنامج التدريب العقلي على اللاعبة قيد البحث.
وأسفرت نتائج البحث عن أن هناک تباين في خرائط موجات الفصوص المخية قبل وبعد تطبيق برنامج ترکيز الانتباه على اللاعبة قيد البحث. مع حدوث تغير في متوسط تردد وقوة وارتفاع بعض الموجات الکهربية في الفصوص المخية علي جانبي المخ أثناء أداء مهارة ترکيز الانتباه , کما أن هناک نشاط لموجة بيتا بفرق جهد مرتفع في کل من الفصين الأمامي والصدغي بجانبي المخ أثناء أداء مهارة الانتباه السمعي, وأن هناک فرق

الكلمات الرئيسية