تقويم الممارسات التدريسية لدي معلمي التربية الرياضية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي بمحافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلى " يهدف البحث إلى تقويم الممارسات التدريسية لدي معلمي التربية الرياضية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي بمحافظة أسيوط، وقد أجري هذا البحث على (10) خبراء من الأساتذة المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس بکليتي التربية والتربية الرياضية ببعض الکليات بجمهورية مصر العربية، و(40) معلم تربية رياضية بمحافظة أسيوط الحاصلين على بکالوريوس التربية الرياضية ومارسوا المهنة خمس سنوات على الأقل بالإضافة الى (8) معلمين من خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية على استمارة الواقع الفعلي للممارسات التدريسية وبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي ، وتم اختيار عينة البحث عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث ، واستخدم الباحث استبيان الواقع الفعلي للممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في ضوء مهارات التدريس الإبداعي کأدوات لجمع البيانات، والتي تم تحليلها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق للقياس القبلي والبعدي. وقد استخلص البحث أن تم التوصل الى قائمة بالممارسات التدريسية في ضوء مهارات التدريس الابداعي حيث اشتملت على (9) محاور رئيسية، وتحتوى على عدد (108) ممارسة تم استخدامها في عملية تقويم معلمي التربية الرياضية بمحافظة أسيوط، وأوصى الباحثان استخدام قائمة الممارسات التدريسية في ضوء مهارات التدريس الابداعي لتحديد مستوى أداء معلمي التربية الرياضية لباقي معلمي المراحل الدراسية الأخرى.

الكلمات الرئيسية