تأثير استراتيجية الدعائم التعليمية على اليقظة الذهنية وتعلم بعض المهارات فى هوکى الميدان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الرياضيه بنات جامعه الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية والتعرف على تأثيرها على اليقظة الذهنية وتعلم بعض المهارات فى هوکى الميدان واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين احداهما تجريلية والاخرى ضابطة على عينة قوامها ٥٠ طالبة من طالبات الفرقة الرابعة تخصص ألعاب مضرب بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام کل منهما ٢٥ طالبة وتمثلت ادوات جمع البيانات فى اختبارات بدنية واختبارات مهارية واختبار القدرة العقلية ومقياس اليقظة الذهنية والرنامج التعليمى المستخدم وتمثلت المعالجات الاحصائية فى المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى الوسيط معامل الإلتواء اختبار ت ومعامل الارتباط وکانت اهم النتائج ان استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية تؤثر تأثير ايجابى على اليقظة العقلية وتعلم مهارات هوکى الميدان وزيادة فاعليه استراتيجية الدعائم التعليمية عن اسلوب الاوامر فى تحسين اليقظة الذهنية وتعلم بعض مهارات هوکى الميدان وکانت اهم التوصيات الاهتمام بتطبيق استراتيجية الدعائم التعليمية على المقررات العملية والنظرية بجميع المراحل التعليمية وتوظيف الدعائم التعليمية فى عمليتى التعليم والتعلم .

الكلمات الرئيسية