تأثير برنامج مقترح للألعاب المائية على الذکاء الحرکي وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام برنامج مقترح للألعاب المائية على الذکاء الحرکى و تعلم بعض المهارات الاساسية في السباحة للاطفال قيد البحث ، وتم استخدم المنهج التجريبى، يشتمل مجتمع وعينة البحث على الأطفال المتقدمين للتعليم السباحة تحت سن ( 9 ) سنوات بنادى الرواد الرياضى وعددهم (40) طفل تم إختيارهم بالطريقة العمدية وتم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية- ضابطة ) قوام کل مجموعة (15) طفل، والمجموعة التجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح للألعاب المائية وقوامها (15) طفل ، أما المجموعة الضابطة يطبق البرنامج التقليدى المتبع ، وتم اختيار عينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وبلغ عددها (10) اطفال ليطبق عليها الدراسات الاستطلاعية، ومن أهم النتائج: يؤثر البرنامج المقترح للألعاب المائية إيجابيا على تحسين مکونات الذکاء الحرکي وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة للأطفال، تفوق المجموعة التجريبية التى أستخدمت البرنامج المقترح للألعاب المائية على المجموعة الضابطة التى أستخدمت التعلم التقليدى (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) على تحسين مکونات الذکاء الحرکي وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة للأطفال ، ومن اهم التوصيات : ضرورة استخدام الألعاب المائية علي تنمية الذکاء الحرکى وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة لجميع مدارس تعليم السباحة.

الكلمات الرئيسية