فاعلية برنامج نفسي حرکي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى : تصميم برنامج نفسي حرکي و التعرف على تأثيره المناعة النفسية على لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
- فروض البحث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في المناعة النفسية ولصالح القياس البعدي.
- المنهج المستخدم :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي البعدي وذلک لمناسبتة لطبيعة الدراسة.
- عينـة البحـث:
اشتمل مجتمع البحث على السيدات من سن (30-45) سنة المترددات على (مرکز الإيمان للتخاطب وتنمية المهارات) , والبالغ عددهن (31) سيدة ، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية , وقامت الباحثة باختيار(12) سيدة عشوائيا کعينة استطلاعية للتقنين ( الصدق – الثبات ) فأصبحت عينة البحث الأساسية (19) سيدة.

- اهم النتائج :
1) أن البرنامج ( النفسي– الحرکي ) المقترح له تأثير إيجابي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
2) برنامج ( النفسي – الحرکي ) المقترح قيد الدراسة وما تحتويه من تمرينات اليوجا له تأثير ايجابي على تنشيط المناعة النفسية ويتميز بتمرينات التنفس المختلفة .
3) يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في المناعة النفسية ولصالح القياس البعدي ، کما تتراوح نسب التحسن ما بين (35.47% ، 73.24%) قيد البحث

الكلمات الرئيسية