تأثير برنامج العاب ترويحية على تنمية القيم الاخلاقية والجمالية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعيش الإنسان فى هذه الحياة وفق قيم معينة يطبقها أو يسعى للوصول إليها، و تعتبر القيم نوع من أنواع المحددات أو الغايات ويعد الوصول إليها نوعاً من أنواع النجاح وعلامة تؤشر على حسن سير العمل فى مراحله السابقة أو ما يطلق عليه بالتغذية العكسية أو الراجعة.
وتأتى أهمية القيم فى حياة الفرد من حيث مساهمتها مساهمة فعالة فى بناء شخصيته وتشكيل تفكيره والإرتقاء بإمكانياته، ولا تقتصر أهميتها عند هذا الحد بل تتغلغل فى حياته لارتباطها عنده بمعنى الحياة ذاتها، كما أنها تعمل بمثابة موجهات للاتزان بين مصالحه الشخصية ومصالح المجتمع.
         يهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج ألعاب ترويحية على تنمية بعض القيم الأخلاقية والجمالية لطالبات كلية التربية الرياضية وذلك من خلال تصميم برنامج بإستخدام بعض أشكال اللعب يستهدف تنمية القيم الأخلاقية والجمالية لدى الطالبات.
استخدمت الباحثتان المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعتان التجريبية والضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
 
من خلال هدف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية:
- برنامج الالعاب الترويحية المقترح له تأثير ايجابى دال إحصائيا على تنمية القيم الاخلاقية والجمالية لطالبات كلية التربية الرياضية.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية فى تنمية القيم الأخلاقية والجمالية لطالبات كلية التربية الرياضية لصالح القياسات البعدية.
- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب التحسنفي القياسات البعديه فيتنمية القيم الأخلاقية والجمالية لطالبات كلية التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية