فاعلية برنامج تعليمى مقترح باستخدام الإسلوب المتمايز على تحسن مستوى الاداء المهارى لدفع الجلة لتلميذات الصف الاول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تعليمى مقترح باستخدام أسلوب التعلم المتمايز على تحسين مستوى الأداء المهاري لمسابقة دفع الجلة لتلميذات الصف الاول الثانوى
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية- الضابطة ) متبعة القياس القبلي والبعدي للمجموعتين . تمثل مجتمع البحث من تلميذات الصف الاول الثانوى بمدرسة (جمال عبد الناصر الثانوية) بالزقازيق -محافظة الشرقية ، وذلك للعام الدراسى 2021 / 2022م والبالغ عددهم (180) تلميذة و قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (80) تلميذة . من مجتمع البحث وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام كل منهما (30) تلميذه ، وقامت الباحثة بسحب عدد (20) تلميذه لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم.
. ومن أدوات البحث: البرنامج التعليمى المقترح باستخدام أسلوب التعلم المتمايز –استمارة تقييم الاداء لمسابقة دفع الجلة قيد البحث.
المعالجات الإحصائية :المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت".
أهم النتائج:
1-يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم المتمايز تأثيرا إيجابيا في مستوى الاداء المهارى (لمسابقة دفع الجلة) لدى أفراد المجموعة التجريبية
2-يؤثر البرنامج التقليدى باستخدام أسلوب (الشرح وأداء نموذج) تأثير إيجابيا في مستوى الاداء المهارى (لمسابقة دفع الجلة ) لدى أفراد المجموعة الضابطة
3-يؤثر البرنامج التعليمى المقترح باستخدام أسلوب التعلم المتمايز تأثير إيجابيا أفضل من البرنامج التقليدى باستخدام أسلوب (الشرح وأداء نموذج) في مستوى الاداء المهارى (لمسابقة دفع الجلة) قيد البحث

الكلمات الرئيسية