تأثير برنامج القصص الحركية على المهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية - کلية التربية جامعة الملک فيصل بالاحساء - السعودية

المستخلص

تأثير استخدام القصة الحركية على المهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية

*أ.م.د/ هناء حازم زهران
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام القصة الحركية على المهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية، وكذلك التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى المهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإتباع القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وإشتملت عينة البحث على 50 طفل من مرحلة ما قبل التعليم الأساسي تم تقسيمهم إلى فئتين الأولى 10 أطفال لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم والأخرى عينة البحث الأساسية وقوامها 40 طفلا تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كل منهما 20 طفلا وإستخدمت الباحثة اختبار الذكاء واختبارات المهارات الحركية الأساسية ومقياس الرضا الحركي كأدوات لجمع البيانات وكانت أهم النتائج أن برنامج القصة الحركية له تأثير إيجابي على تنمية على المهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية ، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للمهارات الحركية الأساسية والرضا الحركي لاطفال ما قبل المرحلة الأساسية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية