علاقة الضغوط النفسية بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، أيضا التعرف على درجة مستوى قلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، حيث تكونت العينة الإستطلاعية من (60) طالبة وذلك بواقع (40) طالبة من الفرقة الأولى ، (20) طالبة من الفرقة الثانية ، تكونت العينة الأساسية من (270) طالبة وذلك بواقع (160) طالبة من الفرقة الأولى ، (110) طالبة من الفرقة الثانية ، إســــــــتخدم الباحـــــــث الأدوات التالية (مقياس الضغوط النفسية – مقياس قلق الإمتحان) ، وكانت أهم النتائج : تصميم مقياس مصادر الضغوط النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، مصادر الضغوط النفسية الأكثر تأثيراً هى ( الضغوط الدراسية - الضغوط الشخصية – الضغوط الإقتصادية – الضغوط الأسرية – الضغوط الإجتماعية ) ، أمكن ترتيب أبعاد مقياس قلق الإمتحان على النحو التالى ( الأعراض الفسيولوجية - الإنزعاج والفزع - الإرتباط المعرفى والسلوكى - الإضطرابات الإنفعالية ) ، توجد علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائيا بين مصادر الضغوط النفسية وقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر .

الكلمات الرئيسية