تأثير برنامج باستخدام التدريس العلاجى لذوى صعوبات التعلم الحركى على تعلم المهارات الحركية الأساسية للأطفال من 5- 6 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضية بنات الزقازيق

المستخلص

مشـكلة البحـث وأهميتـه:
تلعب التربية الرياضية المدرسية دورا مؤثراً وفعالاً في تنمية وتطوير قدرات الأطفال في جميع جوانبها المتعددة البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية باعتبار أنها نشاط تربوي هادف وموجه له تأثيرات مباشرة علي الأطفال في مختلف النواحي السابقة وصولاً إلى التربية المتزنة والشاملة.
يهدف هذا البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج باستخدام التدريس العلاجي لذوي صعوبات التعلم الحركي على تعلم المهارات الحركية الأساسية للأطفال من 5 - 6 سنوات، وتم استخدام المنهج التجريبى على عينة عددها (30) طفل، ومن أدوات البحث اختبارات المهارات الحركية الأساسية، البرنامج التعليمى المقترح، وقد أسفرت استخلاصات البحث عن الآتي:
1- ساهم برنامج التدريس العلاجي بطريقة ايجابية في تحسن مستوى تعلم المهارات الحركية الأساسية وعلاج معظم صعوبات التعلم الحركي لأطفال عينة البحث.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في جميع إختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث لصالح القياسات البعدية.
3- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسات البعدية للمهارات الحركية الأساسية لصالح المجموعة التجريبية.
4- تفوقت المجموعة التجريبية فى نسب التحسن بين القياسات القبلية والقياسات البعدية على المجموعة الضابطة في جميع اختبارات المهارات الحركية الأساسية.

الكلمات الرئيسية