تأثير برنامج هوائى على بعض المتغيرات الفسيولوجية وجوده الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

- يهدف البحث الى : تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تمرينات هوائية والتعرف على تأثيره علي تحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية وجودة الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات .
- فروض البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى في المتغيرات الفسيولوجية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي في جودة الحياة الإنفعالية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
3. توجد علاقة بين بعض المتغيرات الفسيولوجية ( ضغط الدم – ضربات القلب – الحد الأقصى لإستهلاك الإكسجين ) وجودة الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات
- المنهج المستخدم : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي البعدي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة.
- عينـة البحـث: اشتمل مجتمع البحث على السيدات من سن (30-45) سنة المترددات على (مركز رويال محافظة الزقازيق ) , والبالغ عددهن (30) سيدة ، وتم إختيارهم بالطريقة العمدية , وقامت الباحثة باختيار(10) سيدات عشوائيا كعينة إستطلاعية للتقنين ( الصدق – الثبات ) فأصبحت عينة البحث الأساسية (20) سيدة.
- اهم النتائج :
1. أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي تأثير إيجابي على المتغيرات الفسيولوجية في المتغيرات (ضغط الدم – ضربات القلب - الحد الأقصى لإستهلاك الإكسجين - كتلة الدهون - نسبة الدهون ) لدى السيدات البدينات قيد البحث.
2. أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي تأثير إيجابي على جودة الحياة الانفعالية في المتغيرات (التوافق النفسي - الحالة الصحية - تقدير الذات - الرضا عن الحياة - المهارات الاجتماعية - الاتزان الانفعالي ) لدى السيدات البدينات قيد البحث.

الكلمات الرئيسية