تأثـير استخدام تدريبات الهيبوكسيك لتطوير التحمـل العضـلي على مستوى أداء الجملة الحركية الإجبارية على حصان الحلق لناشئى الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تـــأثيــر إستخـدام تدريب الهيبوكسيك على تطوير التحمل العضلى (التحمل العضلي للذراعين - التحمل العضلي للبطن - التحمل العضلي للرجلين) ومستوى أداء الجملة الحركية الإجبارية على جهاز حصان الحلق ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (10) ناشئين جمباز تحت (14) سنة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – تقييم مستوى أداء الجملة الحركية الإجبارية على جهاز حصان الحلق لناشئى الجمباز تحت (14) سنة – البرنامج التدريبى بإستخـدام تدريبات الهيبوكسيك ، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى - الوسيط - معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار "ت" - نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج :
1- تؤثر تدريبات الهيبوكسيك تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على التحمل العضلى (التحمل العضلي للذراعين - التحمل العضلي للبطن - التحمل العضلي للرجلين) لناشئ الجمباز تحت (14) سنة.
2- وجود نسب تحسن فى القياس البعدي عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية في التحمل العضلى حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (11.74% - 25.26%).
3- تؤثر تدريبات الهيبوكسيك تأثيراً إيحابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء الجملة الحركية الإجبارية على جهاز حصان الحلق لناشئ الجمباز تحت (14) سنة.
4- وجود نسب تحسن فى القياس البعدي عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية في مستوى أداء الجملة الحركية الإجبارية على جهاز حصان الحلق حيث بلغت نسبة التحسن (16.18%).

الكلمات الرئيسية