تأثير برنامج تعليمي بإستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) علي تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي ومستوي الأداء المهاري لسباحة الصدر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة بنها

2 كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر إستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس مقرر تطبيقات طرق تدريس الرياضات المائية علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومستوي الأداء المهاري لسباحة الصدر، إستخدم الباحثان المنهج التجريبي ، مجتمع البحث من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية بنها, والبالغ عددهم 235 طالب , وقام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب المعلمين بقسم الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الدراسى 2022 /2023م , والبالغ قوامه (59) طالبا , تم تقسيمهم إلى مجموعتان أحدهما تجريبية (22) طالبا ويطبق عليهم البرنامج التعليمي لسباحة الصدر بإستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) والأخرى ضابطة (22) طالبا ويطبق عليهم البرنامج المتبع بالكلية ، وعدد (15) طالبا لإجراء الدراسات الإستطلاعية .أهم نتائج البحث:

- أن إستخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) أثرت ايجابيا على تنفيذ مقرر تطبيقات طرق تدريس الرياضات المائية من خلال تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومستوي الأداء المهاري لسباحة الصدر

- البرنامج التعليمى المتبع بالكلية (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) ساهم بطريقة إيجابية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومستوي الأداء المهاري لسباحة الصدر .

الكلمات الرئيسية