التردد النفسى وعلاقته بمستوى الأداء المهارى فى السباحة لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والإجتماعية - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق -الزقازيق-مصر

المستخلص

أن التطور الذي طرأ في مجال التربية الرياضية کونه أحد المؤشرات المهمه لتقدم الأمم يبرز دائما الحاجة إلي مواکبة ما ظهر منه في مجال البحث العلمي من خلال الدراسة والفهم والتحليل لمختلف المجالات المرتبطة بالتربية الرياضية ومنها مجال علم النفس الرياضي الذي يعد جانب مؤثر في مستوي تعلم المهارات الرياضيه بصفة عامة، وبصفة خاصة (رياضه السباحة) فهى تعتبر واحدة من الفعاليات الرياضية التي تتصف بالصعوبة بالنسبة للمبتدئين وذلک تبعا لإختلاف المحيط المتمثل بالوسط المائي الذي يسبب الخوف والتردد للمبتدئين بالتعلم.

وتشير "إخلاص محمد عبد الحفيظ" (2002م) أن العصر الحالى يتميز بأنه عصر الضغوط النفسية والقلق، الامر الذى يتطلب من الجميع الاهتمام بمواجهه العوامل المسببه لها، والتصدى لها لمساعدة الطالبة على التکيف مع الواقع الذى نعيش فيه، ووصولا بها الى الصحة النفسية السليمة.

هدف البحث:

• التعرف على العلاقة بين التردد النفسى (الأداء – التعليمى – البدنى – الثقه في النفس – الدافعية) وعلاقته بالمستوى الأداء المهارى في السباحة (القفز والوقوف في الماء – دفع الحائط والإنزلاق على البطن – تقيم الأداء المهارى لسباحة البطن (15م)) لدى طالبات المرحلة الأولى في کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق.

• الفروق بين مجموعات البحث المقسمة وفقا للمستوى الأداء المهارى (مرتفع – متوسط – منخفض) في أبعاد التردد النفسى قيد البحث لدى طالبات الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية