دراسة لواقع الکفايات القيادية ومهارات حرکة المرشدات لمعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف حرکة المرشدات الي " المساهمة في تنمية الفتاه جسميا ونفسيا واجتماعيا وثقافيا وروحيا بحيث تصبح مواطنه صالحه في مجتمعها محليا وقوميا وعالميا ".

فتري الباحثة أن المعلمة هي الرکن الأساس في العملية التربوية، فهي تلعب فـي ذلـک دوراً قياديـاً بارزاً، وتتحمل عبئاً کبيراً في سبيل إکساب العلم والمعرفة والمهارة وتزويد الفتيات بـالخبرات.

وبدأ بذلک الاهتمام بإعداد المعلم وتدريبه على فهم تغيرات العصر والتکيف مع الدور الجديد الموکل إليه ، فقد عد المعلم رسولا للثقافة وداعيا من دعاة الإصلاح والتجديد والابتکار ، والتطوير فعلى عاتقه تقع مسؤولية إعداد الأجيال القادمة ورعايتها وتدريبها وتوجيهها ، فالعملية التربوية ليست بذات قيمة إذا خلا ميدانها من المعلم الکفء القادر على تحمل مسؤولياته .

وتعتبر الکفاية للمعلم من أهم العناصر التى تتوقف عليها الکفاءة الأنتاجية للنظام التعليمى، وتوافر المعلم الکفء والارتفاع بمستوى مهنة التعليم سوف يزيد من فاعلية النظام التربوى، وأن مفهوم الکفاءة متسعا ليشمل على ثلاث أبعاد أساسية هى المعلومات والمهارات والاتجاهات.

وهو ما دفع الباحثة الي تبني فکرة البحث الحالي وهو دراسة لواقع الکفايات القيادية ومهارات وفنون حرکة المرشدات لمعلمات التربية الرياضية بالمرحلة الاعدادية بمحافظة الشرقية .

هدف البحث :

يهدف البحث الحالي الي التعرف علي :

- مدي إمتلاک معلمات التربية الرياضية المنوطين بقيادة فريق المرشدات للکفايات القيادية

- مدي إمتلاک معلمات التربية الرياضية المنوطين بقيادة فريق المرشدات لکفايات مهارات وفنون حرکة المرشدات .

الكلمات الرئيسية