تأثير اختلاف نمط تصميم رمز الاستجابة السريع‎ QR Code ‎لبعض المصادر الرقمية على التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية في کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب، کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، محافظة المنوفية، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير اختلاف نمط تصميم رمز الاستجابة السريع ‏QR ‎Code‏ لبعض المصادر الرقمية على التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية في کرة السلة ‏لدى طالبات الفرقة الثانية (بنات) بکلية التربية الرياضية ـ جامعة مدينة السادات.‏
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلک باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس ‏‏(قبلي - بعدي) لأربعة مجموعات تجريبية، وذلک لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.‏
کما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، حيث بلغ عدد عينة البحث
الأساسية (100) طالبة من الفرقة الثانية (بنات). تم تقسيمهن إلى (4) أربعة مجموعات تجريبية ‏متساوية العدد .. قوام کل منها (25) طالبة.‏
قامت الباحثة بتنفيذ تجربة البحث الأساسية على مدار ثمانية أسابيع (ثمانية وحدات ‏تعليمية) وفقاً لتوصيف المُقرر الدراسي کرة السلة (2) لطالبات الفرقة الثانية (بنات) بکلية ‏التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات للفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي ‏‏2020م/2021م، خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 14/03/2021م حتى يوم الأحد ‏‏02/05/2021م.‏
وتوصلت أهم نتائج البحث إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية الرابعة التي استخدمت ‏نمط رمز الاستجابة السريع (مُتضمن رسومات تعبر عن هوية المصادر الرقمية) عن المجموعة ‏التجريبية الأولى التي استخدمت نمط رمز الاستجابة السريع (غير مُحدد هوية المصادر ‏الرقمية)، والمجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نمط رمز الاستجابة السريع (مُتضمن ‏شعار ‏Logo‏ يُعبر عن هوية المصادر الرقمية)، والمجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت نمط ‏رمز الاستجابة السريع (مُتضمن صورة خلفية تعبر عن هوية المصادر الرقمية) في مستوى ‏التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية في کرة السلة للفرقة الثانية (بنات).‏

الكلمات الرئيسية