دور عادات العقل في انتقال أثر التعلم لمهارة التصويب الكرباجى بالوثب عالياً في كرة اليد على تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية؛ كلية التربية الرياضية ؛ جامعة دمياط؛ مدينة دمياط الجديده ؛ دمياط ؛ مصر

المستخلص

The Role Of Habits Of Mind In Transfer Of Learning Skill Shooting Ball In Team-Handball To Learn The Skill Of The Spike In The Volleyball For Students Of The Faculty Of Physical Education For Girls - Zagazig University

دور عادات العقل في انتقال أثر التعلم لمهارة التصويب الكرباجى بالوثب عالياً في كرة اليد على تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق

يهدف البحث إلى التعرف علي دور عادات العقل في انتقال أثر التعلم لمهارة التصويب الكرباجى بالوثب عالياً في كرة اليد على تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية بنات، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم ثلاث مجموعات متكافئة، حيث طبقت أدوات البحث على مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة لمعرفة أثر المتغير التجريبي، ويتمثل مجتمع البحث من طلاب الفرقة الأولى، للعام الجامعي (2022م/2023م) البالغ عددهم (993) طالبًة، وقام الباحثان باختيار (36) طالبة بالطريقة العمدية، يمثلون عينة البحث الأساسية تم توزيعهم عشوائيا على (ثلاث مجموعات)، مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (12) طالبة، بالإضافة إلى مجموعة عددها (10) طالبات للدراسة الاستطلاعية لحساب معاملي الصدق والثبات للأدوات قيد البحث، وكانت أهم استنتاجات البحث أن المجموعة التجريبية (عادات العقل) تفوقت على المجموعة التجريبية الثانية والضابطة، وتشكل مهارة التصويب الكرباجى بالوثب عالياً في كرة اليد عاملاً إيجابياً في انتقال أثر التعلم في مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة، ويوصي الباحثان بتطبيق البرنامج التعليمي في التصويب الكرباجى بالوثب عالياً في كرة اليد قبل البدء في تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة.

الكلمات الرئيسية