تأثير برنامج تدريبى باستخدام الزعانف على المستوى الرقمى لسباحي 50م ظهر وعلاقتها بدافعية الانجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه تربيه رياضيه بنات

المستخلص

تعد رياضه السباحة أحد أهم رياضات المنافسة والتـى تطـورت بـهـا طرق وأساليب التدريب جنباً إلى جنب مع تقنين الأحـمال التدريبية وكذلك تحسين الأداء المهارى بـهـدف الوصـول إلى أعلى المستويات ، مما نتج عنة تقدم ملموس فى الأرقام القياسية للسباحات الأربع ولجميع مسافات السباق فى السنوات الأخيرة حيث لا تكاد بطولة عالمية أو أوليمبية تخلو من تحطم أكثر من رقم قياسي. ، ويرجع ذلك إلى إستخدام طرق و أساليب البحث العلمى في تحليل المشكلات التدريبية و ذلك بغرض الوصول إلى أنسب الحلول لهذه المشكلات ووضع نظريات علمية للارتقاء بالمستوى الرقمي والفني السباحين. ( 12 :17)
ويوكد حسن محمود الوديان (2013م) : على أن استخدام زعانف الرجلين خلال التدريب هدفها زياده سرعه السباح ودفعه للامام بدرجة كبيرة تفوق سرعته فى المنافسه الحقيقة بحيث يقوم السباح ببذل مجهود كبير فى سرعه حركات الذراعين ليصل التوافق مع سرعه الرجلين المستخدمة للزعانف بحيث أن سرعه رياضة سباحه الزعانف فى المنافسات تفوق سرعه السباحين للرياضيات السباحة التنافسية ولتحقيق المستويات العليا فى السباحة ويتطلب التركيز على عناصر كثيرة من الصفات البدنية وفى مقدمتها السرعة وتحمل السرعه و القوه العضلية والمرونه ، والتى تعد من متطلبات الأساسية للأداء والأنجاز الرياضىفى أغلب الأنشطه الرياضية و البدنية.
ويشير كلا من خيريه السكري و محمد بريقع (2005م) ، ومحمد ابراهيم (2006م) إلي أهمية وجود برامج التدريب المنظمة والمقننة كركيزة تجعل الفرد يمتلك مستوي عالي من الصفات البدنية والمهارية ، حيث أن إمتلاك الفرد مستوي عالي من تلك الصفات له أهمية بالغة لتحقيق التفوق الرياضي. (3: 31)، (199: 13)

الكلمات الرئيسية