عادات العقل وعلاقتها بمستوى الأداء المهاري في السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

أن تطور البحث العلمي في مختلف دول العالم يعود الى اتباعه الأساليب الحديثة لذا فان المجال الرياضي شهد تطورا ملحوظا ومتطورة للوصول الى الغايات والاهداف المرجوة من خلال تقدم المستويات الرياضية الذي جاء نتيجة التخطيط السليم والمبرمج ، وقد أصبح الاعتقاد السائد هو التحول من الاهتمام بالمعرفة والمعلومات كغايات في حد ذاتها، إلى تنمية عقول الطلاب وإكساب هذه العقول القدرة على النقد والاستنتاج والابتكار والإبداع، وغير ذلك من مهارات التفكير العليا ومهارات التعلم مدى الحياة، ولتحقيق ذلك تحول محور العملية التعليمية من الاهتمام بالمنهج الدراسي وما يحتويه من مادة علمية ومقررات، إلى التركيز على عقل المتعلم وذاته، وكيفية استقباله للمعلومات ومعالجتها وتنظيمها وتخزينها في الذاكرة طويلة الأجل بحيث تصبح سهلة التذكر والتطبيق.
أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث فيما يلى :
1- الأهمية العلمية:
• قد يضيف هذا البحث إضافة علمية جديدة في تعلم السباحة للطالبات.
• توفر كما نظريا وتطبيقيا يستخدم كأساس للعديد من الدراسات المستقبلية التي تتطرق الى عادات العقل على تعلم السباحة.
• يساهم في توجيه الباحثين إلى إجراء دراسات علمية تتناول الجوانب التي لم يتعرض له البحث الحالي.
2- الأهمية التطبيقية:
قد يسهم هذا البحث بربط الدراسة الأكاديمية بالنظام التطبيقي من خلال: -
• تحسين مستوى الأداء المهاري في السباحة في ضوء تناول أهمية عادات العقل
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على:
- العلاقة بين عادات العقل ومستوى الأداء المهاري في السباحة لدى طالبات تخصص سباحة.

الكلمات الرئيسية