فاعلية برنامج تأهيل بدني والتدليك العلاجي على تيبس مفصل الكتف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الزقازيق

المستخلص

التشريح الوظيفي لعضلات مفصل الكتف يسمح بحركة كبيرة و درجة كبيرة من الحركة و لتحقيق هذه المرحلة فان ثبات هذه العقدة احيانا تتوازن وعدم ثبات مفصل الكتف غالبا مما يؤدي الي الاصابة خصوصا في هذه الرياضات التي تتضمن انشطة فوق الرأس ، فان المفاصل التي لها رأس دائري تتصل بعظم اللوح وهكذا فان الحركة في مفصل الكتف حساسة لاستمرار وضع رأس العضد بالنسبة لباقي الجسم وعضلات الكتف الدوارة والعضلات تحت اللوح والعضلة تحت الشوكة والعضلة فوق الشوكة والعضلة المستديرة الصغيرة وكذلك مع وظيفة العضلة ذات الرأسين لتقديم استقرار ديناميكي للمفصل.
مما سبق يتضح لنا ان اهمية التمرينات التأهيلية وخاصة الحركية وبذلك مع التدليك العلاجي له التأثير في تأهيل تيبس مفصل الكتف.
ومن خلال عمل الباحثه في الكثير من المستشفيات ومراكز العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي تجد ان مراكز العلاج الطبيعي والتأهيل أن عدد المترددين على المراكز الذين يعانون من الآلآم المبرحه ومن اصابة تيبس مفصل الكتف وان هؤلاء المصابين يقومون بعمل جلسات علاج طبيعي عبارة عن تمرينات تأهيلية وتدليك علاجي لتأهيل مفصل الكتف المتيبس .
ومن هنا جاءت فكره البحث بوضع برنامج تأهيلى بدنى والتدليك العلاجى على تيبس مفصل الكتف.
أهـداف البحــث.
يهدف البحث إلى:
تصميم برنامج بدني حركي والتدليك العلاجي للتصدي لمشكلة معاناه بعض المصابات في مفصل الكتف والوقوف على تحديد تأثيرة على المتغيرات التالية:
1) زيادة المدى الحركي والقوة العضلية لمفصل الكتف المصابة.
2) تقليل وتحسين درجة الألم المصاحبة لمفصل الكتف المصابة .

الكلمات الرئيسية