البروفيل الانفعالى وعلاقتة بالمستوى الرقمى لمسابقة قذف القرص لطالبات التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

إن علم النفس هو أحد العلوم الانسانيه التى تبحث فى تكوين النفس البشرية وسلوك الآنسان فى صورة المختلفه للتعرف على دوافع سلوكه وقدراته فلهذا كانت دراسة علم النفس فى المجال الرياضى لها أثر كبير فى تفهم سلوك وخبرة الفرد تحت تاثير النشاط الرياضى وقياس هذا السلوك والخبرة بقدر الامكان ومحاولة الفردالاستفاده من المعلومات والمعارف المكتسبةفى الممارسات العلمية والعملية لهذا النشاط.
تعتبر مسابقات الميدان والمضمار من الاْنشطه التي تحتاج إلي دمج قوي للاعبة بدنياً ومهاريا ًوعقلياً ونفسياً حتي يمكنها من الوصول إلي الأداء الاْمثل. وخاصه في مسابقه قذف القرص فقد لاْحظت الباحثه ذلك أثناء دراستها في الكليه أن كثير من الطالبات لا يتمكن من قذف القرص إلي مسافه معقوله لصعوبة الأداء وبالرجوع الي الدراسات المرتبطة والمراجع العلمية ومنها دراسة "جدة احمد"(2017م)، "رضا سيد "(2000م) ،"رأفت عبدالمنصف"(2000)،""وائل مبروك "(2016م) وأخذ رأي بعض أعضاء هيئة التدريس أن قذف القرص يحتاج من الطالبه مستوي عالي من الوعي والتصميم والادراك والتفكير ولكي يتم ذلك لابد من وجود دافعية التعلم لأنها شرط أساسي للاستمرار والتواصل فهي القوي المحركه لبذل الجهد والتدريب لتحسين المستوي وعدم الشعور بالاجهاد والتعب أثناء التعليم والتدريب علي قذف القرص والوصول إلي مستوي أعلي لآْن هناك علاقه بين البروفيل الانفعالى والمستوي الرقمى فهي تساعد علي تعزيزالصحه العقليه والبدنية والتعلم وتحسين مستوي الأداء.
يهدف البحث إلى التعرف علي مستوى البروفيل الانفعالي وعلاقته بالمستوى الرقمى لطالبات التخصص المشاركات والغير مشاركات في البطولات الرياضية بالنشاط الداخلي والخارجي لمسابقة قذف القرص.

الكلمات الرئيسية