تسويق الخدمات الترويحية بالمؤسسات الرياضية فى ضوء معايير الجودة الشاملة د / محمد محمود النجار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهتم التسويق بدراسة احتياجات المستهلك – الافراد – Identifying Customer Needs  بغرض أنتاج منتج له القدرة علي إشباع تلك الحاجات، مع مراعاة ان المنتج لم يعد قاصراً علي المنتجات المادية الملموسة كالمعدات والادوات والاجهزة او جميع الاحتياجات المادية للترويح بل اصبح يتضمن كل الخدمات والافكار التي يمكن تقديمها في هذا المجال (23 : 214). 
وكذالك يهتم التسويق بتدعيم المنتجات الموجودة بالسوق Maintenance Existing Products من خلال تعزيز الجهود التسويقية عن طريق الترويج لتلك المنتجات للحفاظ علي مكانتها في السوق، ويهتم ايضا بتطوير المنتجات الجديده New P roduct Development لمتابعة الاحتياجات السوقيه بطريقه مستمرة وما يطرا عليها من تعديلات، ومن ثم يسعي الي تقديم منتجات جديدة او تصوير المنتجات المعروفة او الموجودة بالسوق  (22 : 3).   
  ولذا فان التسويق يشمل عملية تطوير مزيج من الاستراتجيات للتاثير في المستهلك Developing A Mix Of Strategies To Influence Customer  وذلك المزيج التسويقي يشمل كل من المنتج والسعر والترويج والتوزيع (24 : 36).
يمثل التسويق مزيجاً متكاملاً ومتفاعلاً لمجموعة من العناصر والجهود واوجه النشاط التي تسهم في ايجاد وتوفير عدد من الخدمات لمجموعات من الافراد المهتمة بمشروعات الترويح حتي يمكن تحقيق الانسيابية لهذه الخدمات وبلوغ الاهداف المرجوة من تقديمه