تأثير برنامج للتمرينات الفنية الإيقاعية على بعض عناصر اللياقة البدنية لطالبات المرحلة الثانوية أ.د/ الهام عبد العظيم فرج(*) أ.د/ مني السيد عبد العال(**) أ.م.د/ نشوى صلاح الدين محمد(***) الباحثة/ مها حامد محمود محمد بلال(****)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعتبر التمرينات الفنية الإيقاعية من أنواع الرياضات  التى تتفق مع الخصائص الطبيعية للمرأة و تسهم فى تطوير و تنمية عناصر اللياقة البدنية. ( 15  : 29 )
والتمرينات الإيقاعية إحدي الرياضات الفنية الإبداعية التي يعبر فيها الجسم عن الأداء الحركي العادي والمميز لأنماط حركية متنوعة ومتغيرة سواء حرة أو بإستخدام أدوات ، فهي تنمي لدي الطالبة قدرات إبداعية جديدة معتمدة علي إمكانياتها الفردية الخاصة من خلال أحاسيسها وإنفعالاتها بحيث تصل إلي كفاءة ومهارة أكثر إنفعالاً وإحساساً وتعبيراً. (7: 19)
وتوضح " يسرية إبراهيم موسي" ( 2006م)  أن التمرينات الإيقاعية من الرياضات التى تحتوى على العديد من المهارات الحركية الأساسية التى تحتاج إلى تحريك أجزاء مختلفة من الجسم فى وقت واحد وبترابط وتسلسل سليم . ( 17: 89)
و التمرينات الفنية الإيقاعية رياضة تتميز بالطابع الجمالى  و بالتعبير العاطفى السار و تتكون عناصرها من الارتباط الفنى البديع للتمرينات الأساسية  و الإيقاعية و الحركات الأكروباتية و الرقص و البالية  مع المصاحبة الموسيقية التى تعبر تعبيراً صادقاً عن جمال و تناسق و إنسيابية الحركات . (6 : 288)
و تؤدى التمرينات الفنية الإيقاعية إما  باستخدام الأدوات اليدوية أو بدون استخدام الأدوات ولا يقتصر الأمر على الأداء باستخدام الأدوات اليدوية