تأثير التدريب الوظيفي باستخدام الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهاري في هوکي الميدان لطالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير التدريب الوظيفي باستخدام الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهاري في هوکي الميدان لطالبات کلية التربية الرياضية.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلک لملائمته لتطبيق البحث وإجراءاته، باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
تم اختيار عينة البحث طالبات الفرقة الثالثة والرابعة تخصص ألعاب مضرب بکلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ للعام الجامعي 2021/2022م، وبلغ قوام عينة البحث الفعلية (28) طالبة تخصص ألعاب مضرب، وتم استبعاد (8) طالبات منهن لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهن، ليصبح قوام عينة البحث الأساسية (20) طالبة، تم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل عينة (10) طالبات
توصلت الباحثة للاتي:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متوسطات جميع الاختبارات البدنية قيد البحث لصالح القياس البعدي، وقد تراوحت نسب التحسن ما بين 7.57٪ لاختبار الوثب العريض من الثبات کحد أدني، 35.83٪ لاختبار ثني الجذع أماما من الوقوف کحد اعلي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متوسطات اختبارات قوة القبضة (يمين)، رمي کرة تنس لأبعد مسافة، ثني الجذع أماما من الوقوف لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبارات قوة القبضة (يسار)، الوثب العريض من الثبات، الينوي للرشاقة. وقد تراوحت نسب التحسن ما بين 1.08٪ لاختبار الوثب العريض من الثبات کحد أدني، 5.82٪ لاختبار قوة القبضة (يمين) کحد اعلي.

الكلمات الرئيسية