بناء مقياس الذاکرة الفوقية للاعبات الکاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية رياضية للبنات جامعة الزقازيق

2 کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يشهد عالمنا المعاصر ثورة علمية ومعلوماتية فاقت ما سبقتها من ثورات على مر القرون، وهذه الثورة تتطلب لمواجهتها وجود قاعدة علمية قوية الأساس اي انها تحتاج الى انسان مبدع مبتکر، ولا يتحقق هذا من دون تعلم يواکب متطلبات العصر لتأهيل طلبتنا لمواجهة هذه التغيرات السريعة التي تجتاح العالم، ولإيجاد استراتيجيات تعليمية أکثر فاعلية وتأثير بالمتعلم وتلبي مستلزمات المجتمع ومتطلباته المتنامية.
في ضوء ما سبق ومن خلال وجود الباحثة في التدريب ومتابعتها أداء اللاعبات في التدريب وفي المنافسة، لاحظت اهدار بعض اللاعبات العديد من الهجمات بدون تسجيل نقاط وذلک لعدم توافر واحدة او اکثر من معايير منح النقاط ( الشکل الجيد - السلوک الرياضي - تطبيق قوي - الانتباه (الزان شن) - التوقيت الجيد -المسافة الصحيحة).
مما دعا الباحثة الى البحث عن طريقة او وسيلة قياس لمعرفة مدى قدرة اللاعبات على تنظيم معرفتهم سواء النظرية او التطبيقية داخل الذاکرة مما يسهل استدعاء المعلومات المناسبة لکل موقف، فتوصلت إلى الذاکرة الفوقية من أفضل المقاييس التي تعبر عن الوعى الکامل بکل ما له صلة بتخزين واسترجاع المعلومات واستراتيجيات الذاکرة. وإجراء الدراسة الحالية والتي تهدف الى بناء مقياس للذاکرة الفوقية للاعبات الکوميتيه في رياضة الکاراتيه.
هدف البحث:
يهدف البحث الى :
بناء مقياس للذاکرة الفوقية للاعبات الکاراتيه.
 التعرف على محاور مقياس الذاکرة الفوقية للاعبات الکاراتيه.

الكلمات الرئيسية