الصورة الذهنية لإدارة کأس العالم لکرة اليد مصر 2021 في ظل التباعد الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد الصورة الذهنية من الموضوعات التي تهتم المنظمات بدراستها وقياسها بشکل منظم ووضعها ضمن أولوياتها عند رسم خططها وتنفيذ قراراتها لدورها في تشکيل السلوک المجتمعي .فالصورة الذهنية الإيجابية لدى الآخرين تعد هدفا أساسيا يسعى الجميع لتحقيقه على جميع المستويات .
ويرى فهد عبدالعزيز العسکر(1999) ان الصورة الذهنية هي الصورة التي يکونها الفرد عن موضوع معين سواء کانت هذه الفکرة صحيحة او خاطئة وما يترتب عن ذلک من افعال سواء سلبية او ايجابية؛ وهي فکرة تکون مبنية علي المباشرة او الايحاء المرکز والمنظم بحيث تتشکل من خلالها سلوکيات الافراد المختلفة وتتکون من مکون معرفي ،ومکون وجداني ، ومکون سلوکي . ( 5 :10)
المکون المعرفي يقصد به المعلومات التي تتعلق بالمؤسسة واخبارها وکل ما يتعلق بها من معرفة متراکمة ، والتي تبني عليها الصورة الذهنية التي يکونها الفرد . ( 4 : 185)
والمکون الوجداني يتشکل مع تشکل الجانب المعرفي مع مرور الوقت تتلاشي المعلومات التي کونها الفرد ويبقي الجانب الوجداني الذي يتمثل في اتجاهات وعواطف الفرد. ( 5 :10)
ويرى على عجوة (2005) أن المکون السلوکي يعکس سلوک الفرد وفقا لطبيعة الصورة الذهنية المتکونة لدية اذ يرجع اهمية الصورة الذهنية في احد مکوناتها انها تمکن من التنبؤ بسلوک الفرد، فسلوکيات الافراد يفترض منطقيا انها انعکاس لاتجاهاتهم الناتجة في الصورة الذهنية المتکون لديهم. ( 5 : 185

الكلمات الرئيسية