يهدف البحث الى التعرف على فاعلية إستخدام القصة الحرکية على تنمية بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرکز التوحد الاول للبنات - جــدة - المملکة العربية السعودية وتمثل القصة الحرکية وحدة قصصية متکاملة من التمرينات والحرکات غير الشکلية والبسيطة ، وغالبا تؤخذ من مصادر يعرفها الأطفال من خلال البيئة المحيطة بهم ، مما يساعد على الإدراک والتخيل عند سماعهم نداء المدرس ، کما يجب أن تتناسب القصة الحرکية مع تکوين أجسام الأطفال وميولهم وقدراتهم العضلية وتساعد على امتصاص الطاقة الزائدة لديهم وتحويلها إلى نشاط هادف . کما تعمل القصة الحرکية على مسايرة خيال التلاميذ و حبهم للتقليد واللعب ، وهى لا تحتاج إلى درجة کبيرة من الترکيز ، ولا قدر کبير من الإمکانات والأدوات و الأجهزة الرياضية ، إذ من الممکن الإستعانة بالمقاعد الصغيرة والأطواق و المکعبات وأکياس الحب والجير لرسم الخطوط والدوائر والتشکيلات التي تنفذ فيها القصة . تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي (القصة الحرکية) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية أستخدام القصة الحرکية على تعلم المهارات الأساسية في کرة السلة قيد البحث .
محمد رجب, أسماء أحمد. (2023). فاعلية إستخدام القصة الحرکية على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث التربية الشاملة, 14(27), 182-202. doi: 10.21608/jsei.2022.148135.1321
MLA
أسماء أحمد محمد رجب. "فاعلية إستخدام القصة الحرکية على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد". مجلة بحوث التربية الشاملة, 14, 27, 2023, 182-202. doi: 10.21608/jsei.2022.148135.1321
HARVARD
محمد رجب, أسماء أحمد. (2023). 'فاعلية إستخدام القصة الحرکية على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة بحوث التربية الشاملة, 14(27), pp. 182-202. doi: 10.21608/jsei.2022.148135.1321
VANCOUVER
محمد رجب, أسماء أحمد. فاعلية إستخدام القصة الحرکية على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة السلة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث التربية الشاملة, 2023; 14(27): 182-202. doi: 10.21608/jsei.2022.148135.1321