تأثير برنامج للتمرينات الهوائية على بعض المتغيرات الفسيولوجية (دهون الدم) لدي السيدات البدينات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد السمنة (البدانة) (Obesity) أحد أمراض سوء التغذية المنتشرة بکثير فى عصرنا الحاضر نتيجة للتطور الهائل فى التکنولوجيا واستخدام الآلة بدل الإنسان فى معظم الأعمال اليومية التي تتطلب مجهوداً عضلياً. أما السبب الرئيسي للسمنة فهو الأفراط فى تناول الاغذية الغنية بالدهون والکربوهيدرات (النشويات، السکريات) والأغذية سريعة التحضير، المشروبات الغازية.
تعتبر المرحلة العمرية للسيدات من (35 – 45) سنة بمثابة فترة يحدث فيها الکثير من التغيرات فى شکل الجسم سواء خارجياً أو داخلياً وهذا يحدث نتيجة قلة الحرکة والجلوس لفترات طويلة بسبب الاعتماد على الأجهزة والمعدات التکنولوجية المستخدمة فى الحياة اليومية وبالتالي التعرض إلى احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض مثل زيادة نسبة الدهون بالجسم والإصابة بأمراض أخرى متعلقة بالسمنة.
وهذا الأمر يخفض مستوى الحالة البدنية والفسيولوجية لدى السيدات، مما يؤدى إلى سرعة الشعور بالتعب والاجهاد إضافة إلى عدم الرضا عن شکل أجسامهن نتيجة زيادة أوزانهن.
ومن هذا المنطلق کان الدافع لتوجه الباحثة لإجراء دراسة بعنوان تأثير برنامج رياضي على بعض المتغيرات الفسيولوجية دهون الدم لدى السيدات المصابات بالسمنة.
أهداف البحث:
1- تحسين دهون الدم لدى السيدات البدينات العينة قيد البحث.
2- تحسين المتغيرات الجسمية (الوزن – مؤشر کتلة الجسم (BMI))

الكلمات الرئيسية