يهدف البحث الى : تصميم برنامج نفسي حرکي و التعرف على تأثيره المناعة النفسية على لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. - فروض البحث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في المناعة النفسية ولصالح القياس البعدي. - المنهج المستخدم : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي البعدي وذلک لمناسبتة لطبيعة الدراسة. - عينـة البحـث: اشتمل مجتمع البحث على السيدات من سن (30-45) سنة المترددات على (مرکز الإيمان للتخاطب وتنمية المهارات) , والبالغ عددهن (31) سيدة ، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية , وقامت الباحثة باختيار(12) سيدة عشوائيا کعينة استطلاعية للتقنين ( الصدق – الثبات ) فأصبحت عينة البحث الأساسية (19) سيدة.
- اهم النتائج : 1) أن البرنامج ( النفسي– الحرکي ) المقترح له تأثير إيجابي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. 2) برنامج ( النفسي – الحرکي ) المقترح قيد الدراسة وما تحتويه من تمرينات اليوجا له تأثير ايجابي على تنشيط المناعة النفسية ويتميز بتمرينات التنفس المختلفة . 3) يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في المناعة النفسية ولصالح القياس البعدي ، کما تتراوح نسب التحسن ما بين (35.47% ، 73.24%) قيد البحث
الانور, ايمان أحمد إسماعيل. (2023). فاعلية برنامج نفسي حرکي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة بحوث التربية الشاملة, 14(27), 241-262. doi: 10.21608/jsei.2022.150985.1344
MLA
ايمان أحمد إسماعيل الانور. "فاعلية برنامج نفسي حرکي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد", مجلة بحوث التربية الشاملة, 14, 27, 2023, 241-262. doi: 10.21608/jsei.2022.150985.1344
HARVARD
الانور, ايمان أحمد إسماعيل. (2023). 'فاعلية برنامج نفسي حرکي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد', مجلة بحوث التربية الشاملة, 14(27), pp. 241-262. doi: 10.21608/jsei.2022.150985.1344
VANCOUVER
الانور, ايمان أحمد إسماعيل. فاعلية برنامج نفسي حرکي على تنشيط المناعة النفسية لأمهات الاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة بحوث التربية الشاملة, 2023; 14(27): 241-262. doi: 10.21608/jsei.2022.150985.1344