يهدف البحث إلى التعرف على مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، أيضا التعرف على درجة مستوى قلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، حيث تكونت العينة الإستطلاعية من (60) طالبة وذلك بواقع (40) طالبة من الفرقة الأولى ، (20) طالبة من الفرقة الثانية ، تكونت العينة الأساسية من (270) طالبة وذلك بواقع (160) طالبة من الفرقة الأولى ، (110) طالبة من الفرقة الثانية ، إســــــــتخدم الباحـــــــث الأدوات التالية (مقياس الضغوط النفسية – مقياس قلق الإمتحان) ، وكانت أهم النتائج : تصميم مقياس مصادر الضغوط النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر ، مصادر الضغوط النفسية الأكثر تأثيراً هى ( الضغوط الدراسية - الضغوط الشخصية – الضغوط الإقتصادية – الضغوط الأسرية – الضغوط الإجتماعية ) ، أمكن ترتيب أبعاد مقياس قلق الإمتحان على النحو التالى ( الأعراض الفسيولوجية - الإنزعاج والفزع - الإرتباط المعرفى والسلوكى - الإضطرابات الإنفعالية ) ، توجد علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائيا بين مصادر الضغوط النفسية وقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر .
شرف, إسلام أحمد فؤاد. (2023). علاقة الضغوط النفسية بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر. مجلة بحوث التربية الشاملة, 15(29), 99-129. doi: 10.21608/jsei.2023.189020.1409
MLA
إسلام أحمد فؤاد شرف. "علاقة الضغوط النفسية بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر". مجلة بحوث التربية الشاملة, 15, 29, 2023, 99-129. doi: 10.21608/jsei.2023.189020.1409
HARVARD
شرف, إسلام أحمد فؤاد. (2023). 'علاقة الضغوط النفسية بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر', مجلة بحوث التربية الشاملة, 15(29), pp. 99-129. doi: 10.21608/jsei.2023.189020.1409
VANCOUVER
شرف, إسلام أحمد فؤاد. علاقة الضغوط النفسية بقلق الإمتحان لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر. مجلة بحوث التربية الشاملة, 2023; 15(29): 99-129. doi: 10.21608/jsei.2023.189020.1409