فعالية برنامج للتدريبات النوعية على بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحسين المستوى الرقمي للسباحين الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

فعالية برنامج للتدريبات النوعية على بعض المتغيرات الفسيولوجية وتحسين المستوى الرقمي للسباحين الناشئين
هدف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج التمرينات النوعية على السباحين الناشئين من خلال التعرف على :
أ- تأثير برنامج التمرينات النوعية على بعض المتغيرات الفسيولوجية (الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين المطلق– معدل النبض في الراحة– قياس لاكتيك الدم في الراحة- قياس لاكتيك الدم بعد المجهود-القدرة اللاهوائية ) لعينة البحث.
ب- تأثير برنامج التمرينات النوعية على المستوى الرقمي (50 م ظهرـــــ 10 م حرة من دفع الحائط ) ، لعينة البحث.
فروض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والعدى للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي فى اختبارات المتغيرات الفسيولوجية واختبارات المستوى الرقمي قيد البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة أحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي فى اختبارات المتغيرات الفسيولوجية واختبارات المستوى الرقمي قيد البحث.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدين للمجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية فى اختبارات المتغيرات الفسيولوجية واختبارات المستوى الرقمي قيد البحث.
الاستنتاجات:
توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وإجراءات هذا البحث ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج أمكن الباحث استنتاج ما يلي :
1. التدريبات النوعية المقترحة لها تأثير إيجابي علي بعض المتغيرات الفسيولوجية (الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين المطلق– معدل النبض في الراحة– قياس لاكتيك الدم في الراحة- قياس لاكتيك الدم بعد المجهود-القدرة اللاهوائية ) على سباحين الظهر الناشئين .
2. التدريبات النوعية المقترحة لها تأثير إيجابي علي مستويات الأداء في سباحة الظهر .

الكلمات الرئيسية