تأثير استخدام أسلوب التطبيق الذاتى متعدد المستويات على تعلم بعـض مهـارات التمرينات الإيقاعيـة باستخدام الحبل لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يعتمد الاتجاه الحديث فى العملية التعليمية على ذاتية المتعلم فى الحصول على الخبرة التى يهيئها له الموقف التعليمى الذى ينقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم للوقوف موقفا ايجابيا ونشطا لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة، ويجب على المتعلم أن يتبع أساليب التعلم المختلفة والمناسبة وألا يلتزم بأسلوب تعلم ثابت لأن نجاح الأسلوب يتوقف على عوامل عديدة منها المادة المراد تعلمها وإمكانات الفرد المتعلم، وأنه من الضرورى أن تكون لدى المتعلم اختيارات متعددة لأساليب التعلم حتى لا يقف عند أسلوب معين، حيث أشار عبد السلام مصطفى (2010م) أن تعدد أساليب التدريس أمر طبيعى فى ظل العديد من الأسباب التى تجعل اختيار واحدة منها هو الأنسب عن غيره باختلاف الأفراد أو الظروف أو الفلسفة التعليمية السائدة أو باختلاف الأهداف المراد تحقيقها.
الأمر الذى دعا الباحثة إلى وضع برنامج مقترح باستخدام أسلوب التطبيق الذاتى متعدد المستويات على تعلم بعـض مهـارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الحبل لتلميذات المرحلة الإعدادية، مما قد يعطى الفرصة للمعلمة إلى استخدام هذا الأسلوب خلال الدرس الواحد وبالتالى الإشراف على كل التلميذات في وقت واحد، حيث أن هذا الأسلوب من الأساليب الحديثة فى التعليم ويسهم فى تحقيق الكفاءة العالية فى الأداء وتحفيز وتشجيع التلميذات وإثارة دافعيتهن نحو التعلم والوصول بالأداء إلى أعلى المستويات الممكنة فى تعلم مهارات التمرينات الإيقاعية.
هـــدف البحـــث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمى بإستخدلم أسلوب التطبيق الذاتى متعدد المستويات وذلك لمعرفة تأثيره على تعلم بعـض مهـارات التمرينات الإيقاعيـة باستخدام الحبل لتلميذات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية