لقد أصبح العالم الذى نعيش فيه اليوم متغير وإيقاعه سريع وانجازاته المادية متعددة وتحتاج إلى مواكبتها ، وغالباً ما يصاحب هذه المتغيرات مجموعة من المشكلات والعوائق التى تقف حجر عثرة أمام التلاميذ فتمنعهم من إشباع دوافعهم وتحقيق أهدافمم ، الأمر الذي يتطلب منا الاهتمام بمواجهة العوامل المسببة للمشكلات ، ثم التصدي لها لمساعدة التلاميذ علي التكيف مع الواقع الذي نعيش فيه ، وصولاَ إلي الصحة النفسية السليمة ، ولكي نتمكن من تحقيق ذلك كان علينا الاهتمام ببرامج الارشاد النفسي. وترى الباحثة أن ظاهرة التنمر المدرسي من المشكلات الهامة في الفترة الاخيرة حيث تعد من السلوكيات العنيفة التي تؤثر ًعلي المجتمع لذلك لابد من علاجها في مراحلها الاولي قبل ان تصبح عادة وهذا يستوجب تعاونا من جميع الاطراف المعنية به حيث ان سلبيات التنمر كثيرة وتؤثر علي صحة التلميذ وتري الباحثة ان حصة التربية الرياضية تلعب دوراً مهماً في علاج التنمر المدرسي من خلال ممارسة الانشطة الرياضية وما لها من اثر نفسي في تفريغ الطاقات السلبية بطريقة ممتعة من خلال اداء بعض المهارات مما يخلق جو من المرح كوسيلة تربوية تهدف للوصول بالفرد الي اقصي ما تأهلة استعداداته البدنية والنفسية فهو يساعد التلميذ علي النمو المتكامل بعيدا عن روح المنافسة في ضوء دراسته و ليكون عضوا نافعاً للمجتمع لذا قامت الباحثة بتصميم برنامج ارشادي نفسي رياضي لمعرفة فاعليته علي التنمر المدرسي هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج إرشادى نفسى - رياضى والتعرف علي تأثيره علي التنمر المدرسي علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
محمد, وفاء منير عبد الله. (2023). فاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي علي التنمر المدرسي علي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة بحوث التربية الشاملة, 17(33), -. doi: 10.21608/jsei.2023.231092.1503
MLA
وفاء منير عبد الله محمد. "فاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي علي التنمر المدرسي علي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي", مجلة بحوث التربية الشاملة, 17, 33, 2023, -. doi: 10.21608/jsei.2023.231092.1503
HARVARD
محمد, وفاء منير عبد الله. (2023). 'فاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي علي التنمر المدرسي علي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي', مجلة بحوث التربية الشاملة, 17(33), pp. -. doi: 10.21608/jsei.2023.231092.1503
VANCOUVER
محمد, وفاء منير عبد الله. فاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي علي التنمر المدرسي علي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة بحوث التربية الشاملة, 2023; 17(33): -. doi: 10.21608/jsei.2023.231092.1503