تأثير الألعاب التعليمية علي تعلم التلاميذ التصويب بالوثب عالياً في كرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلي معرفة تأثير الألعاب التعليمية علي تعلم التلاميذ التصويب بالوثب عالياً في كرة اليد، حيث اصبح الأهتمام بالتلاميذ في المرحلة الإبتدائية وتربيتهم من المعايير الهامة التي يقاس بها تقدم الأمم ونطورها, حيث أن رعايتهم وتربيتهم ضرورة من ضروريات العصر التي تفرضها حتمية التطور والتنفيذ العلمي والاقتصادي والاجتماعي . .وتكونت عينة الدراسة من (34) تلميذ بالصف الخامس الأبتدائي تم سحب (10) تلاميذ كمجموعة استطلاعية للاختبارات قيد البحث وتم تقسيم (24) تلميذ إلي مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة بلغ قوام كلاً منهم (12) تلميذ وهم مسجلين بسجلات المدرسة في العام الدراسي (2022 ، 2023)، كما تم اختيار (10) تلاميذ كمجموعة مميزة من الرياضيين في الصف السادس من أجل إيجاد صدق التمايز في المتغيرات قيد البحث، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي مجموعتين الأولي مجموعة تجريبية (الألعاب التعليمية) والثانية ضابطة (الشرح والنموذج) بإتباع كلاً منهما القياس القبلي والقياس البعدي لمناسبته وملائمته لطبيعة البحث، وأشتملت الدراسة علي الأجهزة والادوات التالية جهاز الرستاميتر لقياس الطول الشكلي للجسم (مم) - ميزان طبي لقياس الوزن معاير (كجم) - كرات طبية مختلفة الأوزان ومختلفة الألوان - مسطرة خشبية مدرجة بالسنتيمتر لقياس المرونة - شريط قياس لقياس الرمي بالكرة لأبعد مدي (سم) - ساعة إيقاف - شريط قياس - أطواق ملونة - أقماع ملونة مختلفة الإرتفاعات (لبعض التمرينات - علامات إرشادية) - كرات جلدية صغيرة عن مقاس كرة اليد للمبتدئين - ملعب كرة يد قانوني وكذلك الأهداف للملعب والتخطيط وفق تعليمات الإتحاد الدولي لكرة اليد.

الكلمات الرئيسية