تأثير استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي على مستوى اداء مهارة الشقلبة الجانبية على جهاز الحركات الأرضية في الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية رياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

تشهد الفتره الحاليه محاولات جاده لتطوير التعليم بجميع مراحله. ويطلب العصر الحديث من القائمين بالعمليه التدريسيه ان يكونوا متجددين باستمرار ومتعددين الجوانب, وان يستخدموا استراتيجيات تعليميه متنوعه بحيث تغرس في المتعلمين حب الاطلاع والبحث والابتكار والابداع والتفكير العلمي المنظم, وكذلك يخلق لديهم جو من التعاون والتفاعل الايجابي في العمليه التعليميه, وهذا ينعكس عليهم وعلي الاداء في جوانب تعلم المهارات الحركه المختلفة بافضل الصور. وتعد التربيه الرياضيه جزء مكمل للعمليه التعليميه بالجامعه والخصائص الجوهريه لبرنامج التربيه الرياضيه تتشابه مع خصائص اي برنامج تربوي جيد.
ومن خلال مشاركة الباحثه كمساعدة كمتطوعه في محاضرات رياضة الجمباز وبخاصة جهاز الحركات الأرضية بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق، فقد لاحظت أن طالبات التخصص للجمباز، كان لديهن مستوى تحسن نتيجة ما يقدم إليهن من أعضاء هيئة التدريس بقسم رياضة الجمباز، لكن ليس ذلك محققا مستوى الطموح لأفضل من ذلبك وتعزى الباحثة أن ذلك له عوامل منها تعلم الجمباز على عمر زمنى قليل، إضافة أن جهاز الحركات الأرضية يقدم عليه مهارات أرضية تحتاج البعد عن أساليب تقليدية ويحتاج اساليب حديثة يتوافر بها تحقيق التفكير والابتكار والابداع، وتتحقق فيها توافر المشاركة للطالبات مع المعلمات، وإتاحة الفرصة للعب دور أكثر تأثيرا، والتمتع بالتشوق والإثارة والإستكشاف، وتبادل الأدوار بين المعلمة والمتعلمة وممارسة القيادة، كل ذلك الايجاد مواقف أكثر إيجابية.
يهدف البحث الي تصميم برنامح تعليمي باستخدام نموذج بايبي للتعرف علي تأثير استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي علي مستوي اداء مهارة الشقلبة الجانبية علي اليدين على جهاز الحركات الأرضية للطالبات تخصص الجمباز.

الكلمات الرئيسية