فاعية تدريبات الاطالة والتقصير على مستوى الانجاز لمهارة الوثب الطويل من الاقتراب القصير للأطفال من 9-12 سنه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.313424.1636

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام تدريبات الاطالة والتقصير على مستوى الانجاز لمهارة الوثب الطويل من الاقتراب القصير للاطفال، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته وملائمته لطبيعة البحث، اشتمل مجتمع البحث على أطفال من مدرسة شرشيمه تعليم أساسي بمركز ومدينه ههيا بمحافظة الشرقية وبلغ عدد الأطفال فى المجتمع الفعلى (50) طفل تم سحب (10) أطفال للمجموعة الاستطلاعية وتم تقسيم (40) طفل لمجموعتين بالتساوى كل منها (20) طفل، وكان من أهم النتائج توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسيين القبلي والبعدى فى كل من (المتغيرات البدنية – والمهارية) لدى أطفال المجموعة التجريبية وذلك لصالح متوسط القياس البعدى، حيث كان أكبر معدل للتحسن فى اختبار ثنى الجذع من الوقوف، بمعدل تحسن يبلغ (162,4%) بينما كان أقل معدل تحسن (11,4%) وذلك فى اختبار (الدوائر المرقمة) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى فى كل من (المتغيرات البدنية والمتغيرات المهارية) لدى أطفال المجموعات الضابطة وذلك لصالح متوسط القياس البعدى، حيث كان أكبر معدل التحسن فى اختبار المرونة (ثنى الجذع من الوقوف) بمعدل تحسن يبلغ (50,6%) بينما كان أقل معدل تحسن (2,5%) وذلك فى مهارة (وثب إقتراب قصير) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى كل من (المتغيرات البدنية – المتغيرات المهارية) وذلك لصالح متوسط القياس البعدى لأطفال المجموعة التجريبية قيد البحث، حيث كان أكبر معدل تحسن فى اختبار المرونة (ثنى الجذع أماماً من الوقوف) بمعدل تحسن يبلغ (70,6%) بينما كان أقل معدل تحسن (4,1%) وذلك فى اختبار (الدوائر المرقمة).

الكلمات الرئيسية