تأثير استراتيجية الفصل المقلوب علي تعلم مهارة الضرب الساحق واليقظة العقلية في الكرة الطائرة لطالبات الازهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الألعاب، كلية التربية الرياضية بنات، حامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.315699.1644

المستخلص

نحن نعيش الان عصر التطور التكنولوجي الكبير في مختلف مجالات الحياة بصفة عامة ومجال التعليم بصفة خاصة، مما ادي الى ظهور العديد من الاستراتيجيات الحديثة بغية مواجهة المشكلات التي تواجه الطريقة المتبعة في العملية التعليمية وكذلك مسايرة التقدم العلمي والاستفادة من جميع هذه التقنية في العملية التعليمية، ولعل من بين هذه الاستراتيجيات استراتيجية الفصل المقلوب.
ومن خلال خبرة الباحثات الاكاديمية ومتابعتهم لمدرسي التربية الرياضية بإحدى معاهد الازهر الشريف بمحافظة الشرقية وعلى جانب اخر اهتمامهم بالناحية العملية التخصصية في مجال الكرة الطائرة، فقد لاحظوا انخفاض مستوى أداء مهارة الضرب الساحق في رياضة الكرة الطائرة لدي التلميذات، بالرغم من انتظامهم في حصص التربية الرياضية، وظهر ذلك بصورة واضحة من خلال الأداء العملي للمهارة وكذلك عند ربط المهارة مع مهارة اخري، وارجعت الباحثات ذلك الي انخفاض المرونة العقلية نتيجة قيام كل معلمة بتحديد الأسلوب والمحتويات التعليمية التي تقوم بتعليم المهارة بها وعدم وجود وحدات تعليمية موحدة من الإدارة التعليمية لكل القائمين بعملية التعليم للتلميذات غير اسم المهارة المتعلمة والمذكورة في المنهج المقرر على التلميذات فقط، الأمر الذى يمثل وجود مشكلة تتطلب إيجاد الحلول المناسبة لها، ويرى الباحثات أنه قد يكون أحد الأسباب التي تؤدى إلى عدم تحقيق التلميذات مستويات أداء عالية في مهارة الضرب الساحق واليقظة العقلية إلى عدم الاهتمام بالطرق الحديثة في العملية التعليمية، والاعتماد فقط على الطريقة المتبعة الشرح والنموذج، الأمر الذى ينعكس سلبياً على مستوي اداء المهارة، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالفروق الفردية للتلميذات.
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية الفصل المقلوب علي تعلم مهارة الضرب الساحق واليقظة العقلية في الكرة الطائرة لطالبات الازهر الشريف.

الكلمات الرئيسية