فاعلية برنامج حركي لتنمية مهارات الادراك السمعي لدي اطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يعد ميدان التربية الخاصة أحد الميادين الحديثة التي لاقت اهتماماً متزايداً من قبل المختصين والعاملين في مختلف المجالات المهنيه، وقد شهد تطور هذا الميدان انطلاقة قوية وسريعة نتيجة لعوامل ومتغيرات عدة منها ما هو اجتماعي أو إنساني أو أخلاقي وجميعها تنادي بضروره توفير الخدمات والبرامج الخاصة للاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وصولاً بهم لاستثمار أكبر بقدر ممكن من إمكانياتهم وطاقتهم مقارنه بأقرانهم من العاديين وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص .
ويبدأ ظهور اضطراب التوحد خلال السنوات الاولي من عمر الطفل ثم يتطور سلوك الطفل بعد ذلك، ومهما تنوعت مصطلحات اضطراب التوحد الإ أنه يمثل نوعاً من أنواع الإضطرابات الانفعالية غير العادية وغالباً ما يظهر خلال السنوات الأولي من عمر الطفل والتي تتمثل في التصرفات غير الطبيعية وقصور في النمو الاجتماعي والعاطفي والتي تستدعي الحاجة إلي التربية الخاصة .
أهمية البحث:
تظهر أهمية البحث الحالي فيما يلي:
1- تنمية بعض مهارات الادراك السمعي من خلال البرامج الحركية.
2- إعداد برامج لمساعدة الأطفال علي الإصغاء الفعال من خلال الانشطة الحركية .
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي لتصميم برنامج حركي ومعرفة تأثيره لتنمية الادراك السمعي لاطفال اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية