تأثير أستخدام الموديولات التعليمية فى تطوير الكفايات التدريسية لمعلمات التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.303441.1585

المستخلص

هدف البحث :التعرف على فاعلية الموديلات التعليمية فى تطوير الكفايات التدريسية لدى معلمات التربية الرياضية
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والتجريبي وذلك لملائمتهما لطبيعة هذا البحث وقامت الباحثة باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة متبعة القياس القبلي البعدي و تمثل مجتمع البحث من معلمات التربية الرياضية بنات - أدارة غرب الزقازيق التعليمية -محافظة الشرقية محافظة الشرقية والبالغ عددهم (113) معلمة ، وذلك للعام الدراسى 2023 / 2024م .و قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (50) معلمة من مجتمع البحث وتم سحب عدد (20) معلمات لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم ليصبح عدد المجموعة الاساسية (المجموعة التجريبية ) التى تم تطبيق التجربة عليهم عددهم (30) معلمة .
أدوات البحث: مقياس الكفايات التدريسية
المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابى .الإنحراف المعيارى .معامل الإرتباط البسيط " بيرسون " لحساب الإتساق الداخلى .معامل ( ألفا كرونباخ ) لحساب معامل الثبات .التجزئة النصفية بطريقتي ( سبيرمان – براون ، جتمان) .إختبار " ت " لعينتين (مستقلتين/ مرتبطتين) .التكرارات (ك) ، النسبة المئوية (%) . تحليل التباين أحادي الإتجاه .أقل فرق معنوي (L.S.D) .
ومن أهم النتائج:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في الأبعاد الدرجة الكلية للكفايات التدريسية لدى معلمات التربية الرياضية قيد الدراسة وكان اكبر تحسن فى البعد الثالث: عرض الدرس وكانت متوسط الدرجة الكلية فى القياس القبلى (15.56) وأصبح فى القياس البعدى (19.93) وقيمة ت المحسوبة بقيمة (8.36) وهى أكبر من قيمة ت الجدولية (2.45)

الكلمات الرئيسية