فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تعليم بعض مهارات كرة اليد لتلميذات للحلقة الثانية للتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الألعاب, كلية التربية الرياضية للينات, جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.274537.1552

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام دوائر التعلم في تعليم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد للحلقة الثانية للتعليم الاساسي بمدرسة الإبراهيمية الرسمية للغات التابعة لإدارة الابراهيمية التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، ويتمثل مجتمع هذا البحث من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة (الإبراهيمية الرسمية للغات) ، التابعة لإدارة الإبراهيمية التعلمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2022م/2023م ، وقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وعددهم (50) تلميذة تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (20) تلميذة ، كما تم إختيار (10) تلميذات كعينة إستطلاعية ، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث ، وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح علي مجموعة البحث التجريبية ، وذلك في الفترة من يوم يوم الاربعاء الموافق 19/10/2022م ، حتي يوم الاحد الموافق 27/11/2022م ، لمده (6) أسابيع بواقع (وحدتين) تعليمية بالأسبوع ، وقد توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام (دوائر التعلم : البيت الدائري) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية أسلوب دوائر التعلم : البيت الدائري وتأثيره على تعلم المهارات الهجومية في كرة اليد قيد البحث .

الكلمات الرئيسية