تأثير الرحلات المعرفية عبر (Web Quest)علي الجوانب المعرفية والمهارية في الوثب الطويل لتلاميـذ المرحلـة الإعدادية بنين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية بنين جامعه الزقازيق

10.21608/jsei.2025.360766.1683

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية عبر (Web Quest) والتعرف من خلاله على مستوى الجوانب المهارية والمعرفية لمهارة الوثب الطويل، استخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتمل مجتمع البحث على (50) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة (الشهيد احمد وحيد الإعدادية بالزقازيق - شرقية)، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث لعدد (30) تلميذ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل مجموع (15) تلميذ، وقد استعان الباحث بالقياسات الخاصة بالنمو و والقدرات البدنية والاختبار المعرفي، بالإضافة إلى السيناريو الخاص بالموقع التعليمي لمهارة الوثب الطويل كأدوات لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى:
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الجوانب المهارية والمعرفية لمهارة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الإعدادية ولصالح القياسات البعدي، وذلك لاستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين (القبلي والبعدي) للمجموعة الضابطة في مستوى أداء مهارة الوثب الطويل للتلاميذ عينة البحث ولصالح القياس البعدي، وذلك لاستخدام الطريقة التقليدية (أسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي).
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة (التجريبية – الضابطة) في مستوى الجوانب المهارية والمعرفية لمهارة الوثب الطويل ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، وذلك لاستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب تتماشى مع توجهات التعليم الحديثة لما أتاحته هذه الطريقة المزيد من الفرص للمشاركة الفعالة أثناء وقت الدرس

الكلمات الرئيسية