فاعلية برنامج أنشطة حرکية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

- يهدف البحث الى : التعرف على فاعلية برنامج أنشطة حرکية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
- فروض البحث: تحقيقاً لأهداف البحث وضعت الباحثة الفروض التالية :-
• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات التفکير الإبداعي قيد البحث لصالح القياسات البعدية.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفکير الإبداعي قيد البحث لصالح القياسات البعدية.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات التفکير الإبداعي قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
- المنهج المستخدم : المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
- عينـة البحـث: قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (68) طفل من روضة المدارس العربية القومية التابعة لإدارة غرب الزقازيق، تم سحب عدد (20) طفل وذلک لحساب المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) للاختبارات والقياسات المستخدمة قيد البحث، وبذلک أصبحت عينة البحث الأساسية عددها (48) طفل تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (24) طفل، وجدول ( 2 ) يوضح تصنيف مجتمع وعينة البحث.
- اهم النتائج :
• أن برنامج الانشطة الحرکية المقترح له تأثير إيجابي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة من سن ( 5 : 6 ) سنوات.
• برنامج الانشطة الحرکية قيد الدراسة وما تحتويه من العاب له تأثير ايجابي على تنمية التفکير الابداعي تتميز بألعاب (الطلاقة والمرونة والاصالة والحساسية للمشکلات وإدراک التفاصيل والمحافظة على الاتجاه)

الكلمات الرئيسية