الأمان الوظيفى وعلاقته بالرضا والأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بأقسام التربية البدنية فى ضوء معايير الجودة ومتطلبات الاعتماد المؤسسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة

2 الكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى بمكه المكرمه – المملكة العربية السعودية

المستخلص

 
يهدف البحث إلى دراسة الأمان الوظيفى وعلاقته بالرضا والأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بأقسام التربية البدنية بجامعات المملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة ومتطلبات الاعتماد المؤسسى، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفى، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بأقسام التربية البدنية بجامعات المملكة العربية السعودية (جامعة أم القرى بمكة المكرمة – جامعة أم القرى فرع القنفذة – جامعة القصيم – جامعة طيبة بالمدينة المنورة – جامعة الملك سعود بالرياض – جامعة الملك فيصل بالأحساء) وبلغ عددها (30) عضو هيئة تدريس متعاقد.
          وكانت أهم النتائج أنه تم بناء مقياس الأمان الوظيفى وبلغت أبعاده 13 بعد، وعدد عباراته 66 عبارة، بناء مقياس الرضا الأكاديمى وأبعاده 13 بعد، وعدد عباراته 74 عبارة، بناء مقياس الأداء الأكاديمى وأبعاده 13 بعد، وعدد عباراته 72 عبارة، كما تم التوصل الى وجود علاقة ارتباطيه موجبه (طردية) بين الأمان الوظيفى والرضا والأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس المتعاقدين بأقسام التربية البدنية بجامعات المملكة العربية السعودية.
          وكانت أهم التوصيات: تطبيق مقاييس (الأمان الوظيفى – الرضا الأكاديمى – الأداء الأكاديمى) على أعضاء وعضوات هيئة التدريس بمجتمعات أخرى، وجامعات أخرى، للوقوف على العلاقات بين تلك المتغيرات من أجل تحسين وتطوير وتجويد العملية التعليمية واكتشاف نواحى القصور لعلاجها.

الكلمات الرئيسية