ثأثير إستخدام استراتيجية K.W.L على اليقظة الذهنية ومستوى الأداء في سباحة الصدر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضية بنات -جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على استخدام استراتيجية K.W.L على اليقظة الذهنية والتحصيل المعرفى وتعلم سباحة الصدر، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها(85) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق تم تقسيمهم إلى(25) طالبة للدراسة الاستطلاعية و(60) تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما(30) طالبة.ومن أدوات البحث:
إختبار التحصيل المعرفى - مقياس اليقظه الذهنيه - اختبارات مهارية - الوحدات التعليمية.
وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
المتوسط الحسابى- الإنحراف المعيارى - الوسيط - معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط - نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج:
1- تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت استراتيجية K.W.L على المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) مما يدل على فاعليتها وتأثيرها على تعلم سباحة الصدر.
2- ساعد استخدام استراتيجية K.W.L على مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات.
ومن أهم التوصيات:
1- استخدام استراتيجية K.W.L مع باقى طرق السباحة والأنشطة الرياضية الأخرى.
2- الاهتمام بتدريس المحتوي المعرفي بجانب المحتوي المهاري للسباحة مما يساعد على توسيع مدركات المتعلم مما يسهل عليه عملية التعلم.
3- الطرق التقليدية لاغني عنها فى التعليم ولكن يجب تدعيمها بالطرق الحديثة والوسائل التكنولوجية المتطورة.

الكلمات الرئيسية