قراءة حول نظرية طبلة الذاكرة لهنري، زمن رد الفعل البسيط، مشتقاته، والعوامل المؤثرة فيه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية للبنين

المستخلص

تتنبأ نظرية طبلة الذاكرة Memory Drum لرد الفعل العصبي الحركي بأن زمن رد الفعل البسيط (SRT) يزداد مع تعقيد الاستجابة التي ستبدأ. وعلى الرغم من عدم تعريف مصطلح ”التعقيد“ بوضوح من قبل هنري وروجرز Henry and Rogers، إلا أنه تم وصفه ضمنيًا على أنه ”إضافة أجزاء حركة متصلة. يُعتقد أن الاستجابات الأكثر تعقيدًا التي تنتجها البرامج الأطول تتطلب مساحة تخزين أكبر على”اسطوانة الذاكرة“ وبالتالي المزيد من وقت القراءة من التخزين قبل بدء الحركة.
وقد تم اقتراح نظرية طبلة الذاكرة لأول مرة في عام 1960، وقد كان الدعم التجريبي لنظرية طبلة الذاكرة الأصلية يستند في المقام الأول إلى بيانات التجربتين الأوليتين اللتين أجراهما ”هنري وروجرز عام (1960). لقد استخدموا نموذج زمن رد الفعل البسيط SRTوشملوا ثلاثة مستويات، A و B و C، من تعقيد الاستجابة. وقد أشارت النتائج إلى أن زمن رد الفعل البسيط SRT بشكل عام للاستجابة B كان أطول بنسبة 20٪ من الاستجابة A، بينما كان زمن رد الفعل البسيط SRT للاستجابة C أطول بنسبة 7٪ من الاستجابة B.
وتعتبر نظرية طبلة الذاكرة لهنري: هي النظرية المعنية بحفظ المهارات الحركية، والتي تفترض أن أنماط التنسيق الحركي العصبي يتم تخزينها في شكل أنماط عصبية في المراكز العليا للجهاز العصبي المركزي على ما يسمى بأسطوانة الذاكرة. تم تشبيه الأسطوانة بمخزن ذاكرة الكمبيوتر، والذي يحتوي على برامج جاهزة للعمل بالطريقة المرغوبة عند الإشارة المناسبة. وهكذا، عند البشر، كلما كانت هناك حاجة إلى نمط حركة معين، يتسبب المنبه (والذي تم تشبيهه بالطبلة التي تنبه الغافل) في جعل اسطوانة الذاكرة "تعيد تشغيل" المهارة المكتسبة المحددة.

الكلمات الرئيسية