الذكاء الروحى وعلاقته بمستوى أداء بعض مهارات التمرينات فى الجملة الحركية الحرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية رياضية

المستخلص

الذكــاء الروحــى وعلاقتـه بمستـوى أداء بعـض مهــارات التمرينــات في الجملـة الحركيـة الحــرة
آيــة محمــد عـلاء الديـن مصطفى عبادي
يهـدف البحث إلى قياس الذكاء الروحي والتعرف علاقتـه بمستـوى أداء بعـض مهــارات التمرينــات في الجملـة الحركيـة الحــرة
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لطبيعة هذا البحث.وتمثل مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق للعام الجامعي (2022م/2023م). وقد بلغ إجمالي مجتمع البحث (450) طالبة ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعددهم (50) طالبة وتمثل عينة البحث الأساسية عدد (30) طالبة، بالإضافة إلى عدد (20) طالبة للدراسة الاستطلاعية ومن خارج العينة الاساسية. وجدول (3) يوضح تصنيف مجتمع البحث.
المعالجات الإحصائية :
المتوسط الحسابى.
الإنحراف المعيارى.
الوسيـــط.
معامل الالتـواء.
معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
معامل الارتباط المتعدد.
النسبة المئوية لمعدل التقدم.
أهم النتائج
-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الذكاء الروحي ومستوى أداء الجملة الحركية الحرة فى التمرينات الفنية الإيقاعية للطالبات ذو المستوى المرتفع و كانت أعلى دلالة لمعامل الارتباط فى البعد الخامس (الحقيقة) وكانت قيمة الارتباط (0.897) للذكاء الروحى مع الجملة الحركية الحرة .
-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الذكاء الروحي ومستوى أداء الجملة الحركية الحرة فى التمرينات الفنية الإيقاعية للطالبات ذو المستوى المنخض و كانت أعلى دلالة لمعامل الارتباط فى البعد الرابع (التفوق) وكانت قيمة الارتباط (0.780) للذكاء الروحى مع الجملة الحركية الحرة .

الكلمات الرئيسية