برنامج تعليمى بأسلوب التعلم التنافسى وأثره على مستوي أداء سباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

أن أساليب التعلم التنافسي تتأسس على استخدام المعلم للأشكال التنافسية أثناء عملية التعليم، وفيه يقوم المعلم بعملية التخطيط، وتحديد الأهداف التعليمية في ضوء مستوى المتعلم ، وإعداد المواد التعليمية ، وقبل تنفيذ المتعلم للنشاط التنافسي يقوم المعلم بشرح المهام التعليمية ، وتوضيح الهدف من الدرس، وتحديد الأنماط السلوكية المرغوبة ، وشرح قواعد العمل ومعايير النجاح ، وتقسيم المتعلمين إلى أزواج ومجموعات ، وفى أثناء التنفيذ يقوم المتعلم بممارسة النشاط التعليمي ، ويحصل على فرص متساوية للمكسب .
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى بأسلوب التعلم التنافسى وأثره على مستوي أداء سباحة الزحف على البطن للمبتدئين ، وتم استخدم المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، يتمثل مجتمع البحث من مدارس تعليم السباحة ( مبتدئين ) بنادى الشرقية الرياضي بمحافظة الشرقية للمرحلة السنية (٩:٧) سنوات ، وقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مبتدئين وعددهم (40) مبتدئ تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) مبتدئ ، كما تم إختيار (10) من المبتدئين كعينة إستطلاعية ، وذلك لحساب المعاملات العلمية للمتغيرات المستخدمة في البحث ، ومن أهم النتائج : تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام (التعلم التنافسي) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية أستخدام الأسلوب التنافسي على تعلم سباحة الزحف على البطن قيد البحث .

الكلمات الرئيسية