تأثير التعلم المعكوس على مستوى الاداء لمهارة الشقلبة الجانبية على اليدين والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية للتعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد تكنولوجيا التعلم أحد التطبيقات الحديثة المستخدمة لتطوير التعليم فى مجالاته ومراحلة المختلفة وتهدف تكنولوجيا التعلم إلى إعداد المعلم الكفء وتدريبه على إستخدام الأجهزة والألات الحديثة إستخداما صحيحا و تذويده بالمعلومات الشاملة لجميع عناصر العملية التعليمية من أهداف ومحتوى وطرق وإستراتيجيات تدريس ووسائل تعليمية وطرق التقويم.
ولاحظت الباحثة من خلال عملها كمدرسة تربية رياضية ومن خلال تدريس للمنهج المدرسى أن مهارات الجمباز تعتمد على الطريقة التقليدية (الطريقة المتبعة) فى تعليمها، ولذلك وجدت صعوبات فى تنفيذ هذه المهارات، حيث يقوم المعلم بالشرح ويتبعها عرض نموذج بدون مشاركة فعلية فى الموقف التعليمى، لذا فكرة الباحثة فى إجراء هذا البحث ، لمعرفة الدور الذى قد يلعبة التعلم المعكوس الذى يعتمد على أن مشاهدة الدرس فى البيت ثم المناقشة والإستفسار فى الحصة فى تعلم مهارات الجمباز، من منطلق إستخدام الأساليب الحديثة للمبتدئين فى تعلم مهارات الجمباز.
يهدف البحث التعرف على تأثير التعلم المعكوس على مستوى الاداء لمهارة الشقلبة الجانبية على اليدين والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية للتعليم الأساسى وذلك من خلال:
1- تأثير التعلم المعكوس على التحصيل المهارى على مستوى أداء مهارت الشقلبة الجانبية على اليدين.
2- تأثير التعلم المعكوس على التحصيل المعرفى فى مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين.
3- التعرف على الفروق بين متوسط نتائج القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الحركية في مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين.

الكلمات الرئيسية