تأثير إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضي المدعم بنظاراتVR BOX ثلاثية الأبعاد على تعلم السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

تعتبر تكنولوجيا الواقع الإفتراضى هي تكنولوجيا تربوية متطورة ناشئة تساعد المتعلمين على فهم وادراك المعلومات بطرق مختلفة واكتساب الخبرات بشكل فورى ، فالواقع الافتراضى نمط جديد من انماط التعليم بالكمبيوتر الذى يضيف مدى واسع من التحليل العلمى لدى الافراد ، كما يشير الى قدرة الكمبيوتر على انشاء بيئة ثلاثية الأبعاد يكون فيها المستخدم نشطاً ومتفاعلا مع العالم المصطنع ويتيح له الشعور بالاستغراق بالإضافة الى الادراك الحسى الذى يشعر به الافراد فى البيئة الإفتراضية
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضي المدعم بنظاراتVR BOX ثلاثية الأبعاد على تعلم السباحة ، وتم استخدم المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، أشتمل مجتمع البحث من مبتدئات السباحة بنادي السد القطري بالعاصمة القطرية الدوحة للمرحلة السنية (12:9) سنة ، وقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (40) مبتدئه تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) مبتدئه ، كما تم إختيار (10) مبتدئات كعينة إستطلاعية ، ومن أهم النتائج: تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام (تكنولوجيا الواقع الافتراضي) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية في نسب التحسن بين القياسات البعدية في المستوى المهاري للمهارات الأساسية في السباحة قيد البحث مما يدل على أن التعلم بإستخدمت (الواقع الافتراضي) كان أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية على تعلم المهارات قيد البحث.

الكلمات الرئيسية