تاثير استخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأ ساسية فى السباحة ومستوى السلوك التوافقى للمبتدئين الاولمبياد الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

الملخص
تاثير استخدام العرائس التمثيلية على مستوى أداء بعض المهارات الأ ساسية فى السباحة ومستوى السلوك التوافقى
للمبتدئين الاولمبياد الخاص

يهدف هذا البحث إلى تحسين مستوى أداء بعض المهارات الاساسيه فى رياضة السباحة ومستوى السلوك التوافقى لدى مبتدئين الأولمبياد الخاص ، أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلك بإتباع التصميم التجريبي لمجموعة واحدة يعتمد على متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث ، أشتمل مجتمع البحث على المبتدئين في رياضة السباحة بالاولمبياد الخاص المصرى، بالجمعية النسائية بمحافظة أسيوط لعام 2022/ 2023م والبالغ عددهم (35) مبتدىء تتراوح أعمارهم ما بين (12: 16) سنه، إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المبتدئين في رياضة السباحة بالأولمبياد الخاص المصري الذين تراوحت درجات ذكائهم ما بين (50% : 70%) ، وذلك بعد استبعاد عدد (6) مبتدئين دون مستوى الذكاء المطلوب أى نسبه ذكائهم أقل من (50%) (غير قابلين للتعليم والتدريب)، وعدد (2) مبتدئين ذوي إعاقات أخرى مصاحبة ، (4) مبتدئين غير منتظمين في الحضور، وبذلك أصبحت العينة الأساسية في البحث (15) مبتدئ كما تم إختيار (8) مبتدئين من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسيه كمجموعه للدراسة الاستطلاعية، ، ومن أهم النتائج: البرنامج التعليمي باستخدام العرائس التمثيلية له تأثير إيجابي دال إحصائياً على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في السباحة (قيد البحث) و تنمية مظاهر السلوك التوافقى لدى ذوى الاحتياجات الخاصة ذهنيًا المبتدئين بالاولمبياد الخاص .

الكلمات الرئيسية